تعزيز الوعي الشخصي وتطويره باستخدام مؤشر ينغ للأنواع

 

تم تطوير هذا المؤشر كبديل لمؤشر مايرز بريجز للنوع® (Myers-Briggs Type Indicator®) ويقيم هذا المؤشر الشخصية في إطار النظرية الشخصية لينغ. ومن خلال معرفة هذه التفضيلات يُصبح من الممكن توقع كيفية تصرف الشخص في العديد من المواقف المُختلفة؛ كما يُصبح من الممكن أيضًا توقع منهجية الشخص أثناء تأدية عمله. وتُقدم العملية إطار سهل ومقبول وغير خطير للتعامل مع الأمور المتعلقة بالعمل، الشخصية، الادارة والعمل الجماعي.

img

أقسام التقييم

يشتمل هذا التقييم الفوري على الأقسام التالية

المدة الزمنية القسم
شخصية * 30 دقيقة
إجمالي المدة الزمنية ** 30 دقيقة

المدة الزمنية لاستطلاع الشخصية هي تقديرية كما أن هذا القسم غير مقيد بوقت. *

باستثناء وقت الإدارة المقدر بدقيقتين إلى ثلاث دقائق في كل قسم **

خيارات التقرير

التقارير الفورية متاحة للتقييمات التالية

يُرجى الاتصال بـالمركز العربي للتقييم والتطوير للمزيد من المعلومات حول التقارير و إعداد التقارير .

تستخدم هذه العملية مؤشر ينغ للأنواع (JTI). ويرتكز مؤشر ينغ للأنواع على عمل العالم النفسي السويسري كارل ينغ (Carl Jung)، وهو الذي حدد كيفية تأثير تفضيلاتنا على كيفية تعاملانا مع العالم ومع من حولنا؛ وقد حدد نموذج ينغ للنوع السيكولوجي ثلاثة أبعاد للتفضيلات، إلا أن هناك بُعد رابع ظهر فيما بعد وأُضيف إلى النموذج. وهو يقيس التفضيلات الشخصية على مدار أربعة أبعاد، مُعطيًا في النهاية تصنيفًا للنوع السيكولوجي.

أبعاد الاطار

  • الاجتماعية أو الانطوائية . و هو البعد الذي يصف ميول الشخص اما للعالم الخارجي كالأشخاص و الاشياء (الاجتماعية) أو الميل للعالم الداخلي مثل الافكار (الانطوائية)
  • التفكير أو الاحساس. و هو البعد الذي يصف ميول الشخص للتفكير المنطقي التحليلي عند اتخاذ القرارات أو الاعتماد على الحس و المشاعر.
  • الحس أو الحدس، مقياس يصف ميول الشخص للاعتماد على المعلومات الخام كما هي أو التركيز على تحليل تلك المعلومات والتعرف على الأنماط والأسس التي نتجت عنها.
  • الحكم أو الإدراك، مقياس يحدد توجه الشخص ونظرته السائدة للأشياء من ناحية الحكم عليها أو إدراكها.

تقيم الاشخاص و تقييم تأثيرهم على محيطهم من خلال أسلوب التفكير، أسلوب التواصل و منهج التعامل مع المشاكل لهما أثر فعال في التطور الشخصي ، و تحسين قدرات التواصل ، الاستشارات ، التوجيه و بناء فريق العمل.